معاينة
.::...::. مبروك لكل مصر الانتصار على الظلم والفساد .::...::. نبارك لكل الناجحين فى كل المراحل .::...::. لكِ اللهُ يا مصرُ .::...::. معا لتدعيم اقتصاد بلادنا .::...::.


ففضل ذكرى تاسوعاء وعاشوراء





قد يتساءل البعض عن سبب صيامنا ليوم عاشوراء أو عاشوراء و تاسوعاء !؟وعن الحكمة في صيامه !! ... .. فقد سئل الرسول - صلى الله عليه وسلم- عن فضل صوم يوم عاشوراء؟ فقال " يكفر السنة الماضية " .


فما ارحم الله بنا ان اعطانا هذه الميزة التي تميزنا عن الامم كلها ..وما اكرمه وافضله ان من الله علينا بهذه الهدايا محبة لنا ..اما بالنسبة لسبب صيام يوم عاشوراء .. فقد سأل الرسول - صلى الله عليه وسلم - اليهود عن سبب صيامهم لهذا اليوم ..فقالوا : هذا اليوم الذي أظفر الله ( اي نجى الله ) فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ، ونحن نصومه تعظيما له وشكرا لله ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نحن أولى بموسى منكم ) فسنة صيام يوم عاشوراء هو شكر لله تعالى على ان نجى بهذا اليوم سيدنا موسى عليه السلام .. وبما اننا نؤمن بجميع الرسل المرسلين من الله عزوجل .. فنحن اولى بسيدنا موسى عليه السلام من اليهود ..فهذا سبب صيامنا لهذا اليوم وهو يوم عاشوراء واجره العظيم ..


اما تاسوعاء .. !!فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - " لئن بقيت الى قابل لاصومن التاسع " ..اي لو امد الله عزوجل بعمري الى السنة القادمة لاصوم يوم التاسع .. ولكن الله قد توفى النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل ادراكه لهذا اليوم ...وقال ابن حجر رحمه الله في تعليقه على حديث : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) " ما همّ به من صوم التاسع يُحتمل معناه أن لا يقتصر عليه بل يُضيفه إلى اليوم العاشر إما احتياطا له وإما مخالفة لليهود والنصارى .

0 التعليقات:

انصروا غزة " لن تسقطى ابدا "


cursor
للدخول على بريدك بالياهو

Yahoo! ID: Password:

مع تحيات ادارة المنتدى