.::...::. مبروك لكل مصر الانتصار على الظلم والفساد .::...::. نبارك لكل الناجحين فى كل المراحل .::...::. لكِ اللهُ يا مصرُ .::...::. معا لتدعيم اقتصاد بلادنا .::...::.

رأس السنة الهجرية




التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويستخدمه المسلمون في كل مكان خصوصاً في تحديد المناسبات الدينية. انشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول من مكة إلى المدينة في 16 يوليو عام 622 مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري. رغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين إلاّ أن أسماء الأشهر والتقويم القمري كان تستخدم منذ أيام الجاهلية.
تتخذ بعض البلدان العربية[بحاجة لدقة أكثر] التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية إلاّ أن عامّة الشعوب العربية تألف وتتعامل بالتقويم الميلادي عنه من التقويم الهجري باستثناء المملكة العربية السعودية التي تتعامل بالتقويم الهجري على المستويين، الرسمي والشعبي.
يتكون التقويم الهجري من 12 شهر قمري أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوم تقريباً، بالتحديد 354.367056 يوم، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوماً (لأن دروة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين االتقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فإن التقويمان لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقوميين أكثر صعوبة.

3 التعليقات:

أ/ أحمد على يقول...

كيف يمكن أن تتعامل دولة بالتاريخ الهجرى رسميا على الرغم من ان كل بلاد العالم يتعاملون بالتاريخ الميلادى

أ/مروة اسماعيل يقول...

أعتذر أستاذ أحمد على تأخيرى فى الرد
بالنسبة للتاريخ الهجرى فالتعامل به أهم من الميلادىيكفى أن تسميته متعلقة بهجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس العيب فيمن يستخدم التاريخ الميلادى لكن العيب من يعتز به ويعتبره من علامات التحضر وزيادة الثقافة.فالأصح أن تتعامل جميع الدول الأسلامية بالتاريخ الهجرى.

أ/ أحمد على يقول...

بالتأكيد استاذة مروة فالاعتزاز بالتأريخ الهجرى واجب على كل مسلم ولكن قصدى ان المعاملات لا تقتصر داخل الدولة ولكن الدول مرتبطة ببعضها البعض فى تعاملاتها على اساس التاريخ الميلادى فمن الصعب التعامل مع الدول الأخرى فى المجالات الاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات الحياتية على اساس التقويم الخاص بنا
ولكم اتمنى تعميم التأريخ الهجرى على الدول العربية والاسلامية كخطوة للقومية الاسلامية ولكننى أعرف ان هذا من ضرب المحال
المهم ارجو عدم اساءة فهمى عندما طرحت السؤال وأرجو ان يكون القصد قد اتتضح.

انصروا غزة " لن تسقطى ابدا "

cursor
للدخول على بريدك بالياهو

Yahoo! ID: Password:

مع تحيات ادارة المنتدى