معاينة
.::...::. مبروك لكل مصر الانتصار على الظلم والفساد .::...::. نبارك لكل الناجحين فى كل المراحل .::...::. لكِ اللهُ يا مصرُ .::...::. معا لتدعيم اقتصاد بلادنا .::...::.


الحلقة التاريخية الثانية

صلاح الدين الأيوبى
-
************************

من الصعب ان نتكلم عن هذا الرجل واعماله فى حلقة واحدة أو اثنتين او ثلاث حلقات فكل تفصيلة فى حياة هذا الرجل تستحق ان نقف عندها للتدبر فيها لذلك اسمحوا لى ان نتكلم فى هذه الحلقة عن نشأة صلاح الدين وجهاده ضد الصليبيين الذى سوف نختصره فى معركة حطين .
ولد صلاح الدين الايوبى فى عام 1138 بمدينة تكريت بشمال العراق لأسرة كردية من بلدة دوين .
واسم الايوبى ليس اسم صلاح الدين وانما هو لقب مختصر للعائلة فاسمه الحقيقى هو صلاح الدين يوسف بن نجم الدين أيوب بن شادى
تربى صلاح الدين على يد نور الدين محمود بن عماد الدين زنكى سلطان الشام كما تربى على يد عمه أسد الدين شيركوه ونجحا فى الوصول معا ً الى حكم مصر كما نجح صلاح الدين فى تحويل مصر من المذهب الشيعى الى المذهب السنى .
بدأ صلاح الدين فى توحيد الجبهة الاسلامية لمواجهة الصليبيين خاصة عندما ضعفت الدولة الاسلامية بعد وفاة نور الدين محمود فسار صلاح الدين الى الشام ونجح فى الاستيلاء على دمشق ، حمص ، بعلبك وحماة كما ضم مدينتى حلب والموصل صلحا ً وبذلك أصبحت منطقة الشام كلها فى يد صلاح الدين الذى أصبح مستعدا ً لقتال الصليبيين .
فى عام 1187 كانت قافلة تجارية مسلمة تمر فى أراضى حصن الكرك التابع للصليبيين وكان من الطبيعى الا تتعرض هذه القافلة للهجوم بسبب الهدنة التى بين الصليبيين والمسلمين لكن الذى حدث أن امير حصن الكرك البرنس أرناط أمر بمهاجمة القافلة ونهبها وقام بقتل وأسر من فيها كما قال للاسرى " قولوا لمحمد يخلصكم " فعندما سمع صلاح الدين هذه الجملة أقسم على قتل البرنس ارناط وبدأ فى تجهيز الجيوش ووصل الى منطقة طبرية حيث قام بافساد ابار المياه الموجودة وأشعل النار فى الحشائش التى تحيط بمعسكرالصليبيين ويعلق المؤرخ ابن الاثير على هذا قائلا ً " اجتمع على الصليبيين 4 انواع من الحر : حر العطش ، حر الصيف ، حر النار وحر القتال " ولم تستمر المعركة كثيرا ً حيث انتهت بانتصار المسلمين وهزيمة الصليبيين وأسر البرنس أرناط وجى دى ليوزينان ( ملك بيت المقدس ) ويعلق ابن الاثير هنا قائلا ً " من رأى القتلى يقول ان ليس هناك اسرى ومن رأى الاسرى يقول ان ليس هناك قتلى " كما قام صلاح الدين بتنفيذ قسمه بقتل البرنس أرناط حيث ضربه بسيفه ( المنجاة ) فأرداه قتيلا ً وبعد ذلك نجح صلاح الدين فى استعادة بيت المقدس .

8 التعليقات:

شيماء سعيد يقول...

شكرا لاستاذ نور على هذه الحلقات التاريخيه الهامه ويارب متتاخرش علينا تانى

الاستاذ نور يقول...

ان شاء الله مفيش تأخير تانى استاذة شيماء.
احب ارد على الاستاذة منى التى سألت عن المكان الذى دفن فيه صلاح الدين بان المكان فى دمشق وتوفى عام 1193 م .

أ/مروة اسماعيل يقول...

بجد أستاذ نور عجبانى فكرة الحلقات التاريخية لانها فعلا مفيدة واحنا محتاجين نعرف المزيد عن تاريخنا واحنا فعلا كنا مفتقدين كتاباتك الفترة ال فاتت وننتظر المزيد

أ/مروة اسماعيل يقول...

لو سمحت أستاذ نور أنا عاوزة أسال سؤال ماسبب موت صلاح الدين هل قتل ام سبب اخر؟

ا/ شيماء سعيد يقول...

بعد اذن استاذ نور لو تسمح لى ان اجيب على سؤال مروة مات صلاح الدين من الحمى فى 3مارس 1193م وهو مدفون فى ضريح فى المدرسة العزيزية قرب الجامع الاموى فى دمشق الى جوار الملك نور الدين زنكى استاذ نور انا اسفه مره اخرى لو اجابتى هاتزعلك

الاستاذ نور يقول...

شكرا ً على تعليقاتك استاذة مروة واحب ارد عليكى بأن صلاح الدين توفى بسبب مرض الحمى وذلك يوم 4 مارس 1193 .

أ/مروة اسماعيل يقول...

أحب أن أشكرك شيماء على اهتمامك وردك على سؤالى

أ/مروة اسماعيل يقول...

شكرا أستاذ نور لاجابتك على سؤالى وننتظر المزيد من المعلومات التاريخية

انصروا غزة " لن تسقطى ابدا "


cursor
للدخول على بريدك بالياهو

Yahoo! ID: Password:

مع تحيات ادارة المنتدى